صفحة قاسم حسين عوض

 

قاسم حسين عوض ... كاتب في صحيفة الرأي العام الكويتية ، له أسلوبه الخاص في كتابة مقالاته ، فهو لا يكتفي بالاستعانة بمصدر واحد دون ذكره ، بل تجد أنه في المقالة الواحدة ينقل من أكثر من مصدر ، ويقوم بلصق فقرات كاملة من كتاب آخرين ، حتى تتكون لديه مقالة كاملة ، لم يكتب فيها من مجهوده سوى جمل بسيطة لربط تلك الفقرات المسروقة .

 

رد صحيفة الرأي العام الكويتية هنـــا

 

1
مقالة قاسم حسين عوض تاريخ النشر المقالة الاصلية تاريخ النشر
خطورة تأجيل الانتخابات في العراق 17/1/2005 الانتخابات العراقية .. وظاهرة شراء الأصوات - حمزة الشمخي - الحوار المتمدن 11/12/2004
صورة عن المقالة
تأجيل الانتخابات العراقية انتصار لصدام والزرقاوي - عبدالخالق حسين - الحوار المتمدن 29/11/2004
صورة عن المقالة في حال حذفها من الصحيفة صورة عن المقالة

 

التصفح بالصور

 


2
مقالة قاسم حسين عوض تاريخ النشر المقالة الاصلية تاريخ النشر
التنين الأحمر في ميزان النهضة والتقدم 21/7/2005

التنين .. أسطورة خيالية أم حقيقة واقعة ؟! - سامي الريامي - البيان الإماراتية

12/11/2002

 صورة عن المقالة

الهند في ميزان النهضة والعالمية - د.شفيق ناظم الغبرا - الرأي العام الكويتية

17/1/2005

صورة عن المقالة

الصين تقود آسيا إلى واجهة العالم - صحيفة المستقبل اللبنانية

8/5/2005

صورة عن المقالة

هل تنجح الصين حيث فشل الاتحاد السوفيتي ؟ - داود تلحمي - الحوار المتمدن 18/11/2003
صورة عن المقالة
الصين باللغة العربية - د.محمد حسين اليوسفي - الطليعة الكويتية 1/2/2006
صورة عن المقالة
كلمة السيد السفير محمود كارم محمود مساعد وزير الخارجية المصرية للشؤون الآسيوية حول العلاقات الصينية المصرية 16/5/2004
صورة عن المقالة في حال حذفها من موقع الصحيفة صورة عن المقالة

 

التصفح بالصور

 


 

3
مقالة قاسم حسين عوض تاريخ النشر المقالة الاصلية تاريخ النشر

ذكرى تحرير جنوب لبنان... والدروس المستفادة

 

25/5/2005

تحرير بلا نظريات : بمناسبة تحرير جنوب لبنان - د.محمد بسام يوسف - أخبار الشرق

2/6/2003
صورة عن المقالة
فاتحة عصر جديد - جاسم محمد الصقر - السفير اللبنانية 24/5/2001

صورة عن المقالة

بيان لرئيس الوزراء اللبناني نبيه بري - مجلة صيدونيا اللبنانية - 31/5/2004
صورة عن المقالة
صورة عن المقالة في حالة حذفها من موقع الصحيفة

 

التصفح بالصور

 


 

الرد الأول للأستاذ الكاتب قاسم حسين عوض حول موضوع السرقة

(1)

الأخ العزيز / أ. بدر المحترم

 

تحية عطرة وبعد ،،،

 

  بالبداية أثمن لكم جهودكم الكبيرة في موقعكم الالكتروني المميز ... ثم أود ان ابين لكم باني ذهلت فعلاً من وضع اسمي في لائحة الأسماء الموجودة في موقعكم .. لذا فاني اكتب لكم هذه الرسالة وكلي امل منكم بان تسمعوا وجهة نظرنا من باب سماع رأي الآخر مع خالص التقدير :

أولاً : اخي الفاضل بدر، اود ان ابين لكم باني ( ويشهدالله على كلامي ) لم اقتبس طوال مسيرتي الكتابية أي معلومات من أي مصدر الكتروني أو حتى من المراجع أو الكتب مالم اشير الى مصدرها في حال اردت ان اعزز كلامي بدليل أو بارقام ، ثم يشهد الله باني أول مرة اقرأ ما جاء في تلك المصادر التي اتيتم بها، فلم يكن لدي علم بذلك، والدليل على ذلك اني لم اجد اي كلمة منقولة حرفياً في مقالاتي من تلك المصادر، فكما تعلمون قد يحصل في أحايين كثيرة لبس او تشابه في جزء من كتابات الكُتاب.

ثانياً: اخي الفاضل بدر، انا اكتب المقالات دون مقابل مادي، بمعنى اني لا اقبض اي مبلغ من الجريدة نظير المقالات التي اكتبها، فانا بالنهاية كاتب متطوع، اسعى من خلال كتاباتي الى تحقيق هدفين رئيسيين ، الأول هو مناقشة فكرة معينة دون التجريح، والهدف الثاني هو التطرق الى هموم الناس، فكيف لي يا اخي الكريم ان انقل معلومات حرفية دون الاشارة الى المصدر ؟

ثالثاً: اخي الفاضل بدر ، كما تعلم بان كل كاتب له اسلوبه الخاص في عملية الكتابة ، فانا يا اخي العزيز لي اسلوبي الخاص بالكتابة ، وقد يحصل كثيراً ان يكون هناك تناغماً في بعض الافكار او تشابهاً في طريقة كتابة المقال من كاتب الى آخر لا سيما في هذا الزخم الاعلامي الكبير الذي يشهده العالم.

 

وفي نهاية الرسالة اتمنى ان تكون رسالتي قد وصلت اليكم بكل وضوح ، كما ارجو من شخصكم الكريم ان تتقبلوا وجهة نظري من باب تقبل رأي الآخر ، وارجو كذلك ان تقوموا بالغاء الخانة التي تحمل اسمي في موقعكم لاسيما بعد ان سمعتم وجهة نظرنا، وانا اخي الفاضل ارحب بكل رسائلكم وملاحظاتكم وانتقاداتكم بكل سعة رحب على بريدنا الالكتروني لمناقشة الأمر بموضوعية بعيداً عن اسلوب التجريح او وضع اسمنا في خانة السرقات الأدبية دون سماع وجهة نظر الآخر ، لأن كما تعلم لم افكر يوماً في تلطيخ اسمي باقتباس افكار الآخرين.

 

هذا وكلي أمل من شخصكم الكريم بتقبل وجهة نظرنا وتفهم رأينا ، واتمنى منكم الرد على رسالتي باقرب وقت ممكن لتصحيح اللبس في الموضوع باسلوب حواري .

وتقبلوا مني فائق التقدير والاحترام ،،،

 

اخوكم /قاسم  

19/8/2006

 العودة لأعلى الصفحة

 


 

رد الموقع على الرد الأول للأستاذ قاسم حسين عوض

(1)

الأستاذ قاسم حسين عوض

تحياتي ،،،

لقد قرأت رسالتك الكريمة وللأسف لم تكن التبريرات التي سقتها قادرة على دحض وتفنيد الصور الموجودة في الموقع ، فالتطابق مع مقالات الغير كان واضحا وصريحا ، ومن منطلق تقبل الرأي الآخر وتوضيح وجهةالنظر المخالفة ، فاني على استعداد تام لنشر رسالتك كاملة في الموقع إن رغبت ، فهل ترغب في نشرها ؟

مع خالص تحياتي وتقديري لتواصلك ،،،

بدر

19/8/2006

 العودة لأعلى الصفحة

 


 

الرد الثاني للأستاذ قاسم حسين عوض

(2)

الأخ العزيز / أ. بدر  المحترم

السلام عليكم ورحمة الله ،،،

 

  أشكركم بالبداية على نشر الرسالة في نفس الصفحة، وأثمن لكم حرصكم وسعة صدركم على سماع وجهة نظرنا، وأود في الحقيقة أن أبين لكم بعض الحقائق المهمة التي لم أتطرق اليها في الرسالة الماضية وذلك لازالة اللبس في الموضوع وكي تتضح الصورة لكم وللأخوة في الصحيفة:

 

أولا: بالنسبة للمقالة الأولى وهي مقالة ( خطورة تأجيل الانتخابات في العراق ) ، فيشهد الله بأني لم أقتبس أي كلمة من المقالتين اللتين اتيتم بها، بل كما تعلمون بأن الاحداث في تلك الفترة كانت حول الانتخابات العراقية، وقد أنقسم الشارع آنذاك الى قسمين قسم مع الانتخابات، وأخر مع التأجيل، وكلا الطرفين دعما موقفهما ببعض البراهين، أما أنا فقد كتبت المقالة لأوضح وجهة نظري من خلال نقاط عدة كانت واضحة للجميع، وهذه النقاط الكل يعرفها، فمن الطبيعي ان يكون هناك تناغماً بالنسبة لأفكار الكتاب أو حتى الاعلاميين، والدليل على صحة كلامي بأن النقاط التي اتيت بها كانت تتشابه في جوهرها مع النقاط التي جاء بها البعض، ولكن اسلوب الطرح أو الكتابة كان مختلفاً، وما اتيتم بها في موقعكم الالكتروني يبين لكم بأنه لا توجد اقتباسات حرفية بل جمعتم الكلمات المشتركة فقط مابين المقالتين .

ثانياً: بالنسبة للمقالة الثانية وهي مقالة ( التنين الأحمر في ميزان النهضة والتقدم ) ، فهناك عدة ملاحظات ، الملاحظة الأولى لقد قلتم باننا قد اقتبسنا المعلومات من 6 مصادر ، احد هذه المصادر التي اتيتم بها (الصين باللغة العربية - د.محمد حسين اليوسفي – الطليعة الكويتية ) نشرت هذه المقالة بتاريخ 1/2/2006 ، وانا مقالتي كانت قد نشرت بتاريخ 21/7/2005 ، فكيف لي ان اقتبس معلومات من مقالة نشرت بعد مقالتي بأكثر من ستة أشهر.

الملاحظة الثانية، بالنسبة لأنواع التنين التي ذكرتها وقلتم باني قد اقتبستها من أحد المواقع على الانترنت، فردي هو انني متابع جيد للأدب الصيني الذي يعتز بالتنين ويجعل منه شعاراً لهويته ، فموضوع انواع التنين موجودة في جل الكتب الصينية الأدبية المترجمة التي تتحدث عن أساطير التنين، ولكم ان تبحثوا جيداً في الكتب التي تناولت موضوع التنين لتجدوا بان المعلومات حول انواع التنين ثابتة ( وهي اربعة انواع ) لايمكن تغييرها.

ثالثاً: بالنسبة للمقالة الثالثة وهي مقالة ( ذكرى تحرير جنوب لبنان ... والدروس المستفادة ) ، فيشهد الله بأني لم أقتبس أي كلمة من المقالات التي اتيتم بها ، بل كما تعلمون بأني كتبت هذه المقالة في الذكرى الخامسة لتحرير الجنوب اللبناني، وانا يا اخي الفاضل تطرقت الى الموضوع بشكل نقاط، وهذه النقاط هي حقائق عامة ومعروفة للجميع تتناولها حتى وسائل الاعلام المرئية، وما قمتم به انتم أيضاً هو جمع الكلمات المتشابة في كل نقطة تطرقت اليها مع المصادر الاخرى.

هذا واشكركم على سعة صدركم، وارجوا نشر هذه الرسالة أيضاً في نفس الخانة .

وتقبلوا مني فائق التقدير والاحترام ،،،

 

أخوكم/ قاسم

20/8/2006

 العودة لأعلى الصفحة

 


 

رد الموقع تعقيبا على الرد الثاني للأستاذ قاسم حسين عوض

(2)

الأستاذ الكريم قاسم حسين عوض

تحية عطرة ،،،

لقد تلقيت رسالتيك ، ونشرتهما في الموقع ، ولكني لا أتفق معك فيما جاء فيهما من تبريرات ، فالاقتباسات الحرفية ظاهرة للعيان ولا تحتاج لتوضيح ، ولكني سأرد على ما جاء في رسالتك الثانية ، وخصوصا ما جاء في فقرتها الثانية ، في البند ثانيا حين ذكرت التالي :

(( ثانياً: بالنسبة للمقالة الثانية وهي مقالة ( التنين الأحمر في ميزان النهضة والتقدم ) ، فهناك عدة ملاحظات ، الملاحظة الأولى لقد قلتم باننا قد اقتبسنا المعلومات من 6 مصادر ، احد هذه المصادر التي اتيتم بها (الصين باللغة العربية - د.محمد حسين اليوسفي – الطليعة الكويتية ) نشرت هذه المقالة بتاريخ 1/2/2006 ، وانا مقالتي كانت قد نشرت بتاريخ 21/7/2005 ، فكيف لي ان اقتبس معلومات من مقالة نشرت بعد مقالتي بأكثر من ستة أشهر. ))

عزيزي الأستاذ قاسم

لم يكن المقصود في تلك الفقرة هو أنك اقتبست من مقالة الدكتور محمد اليوسفي ، لأن مقالة اليوسفي جاءت بعد مقالتك بستة أشهر ، ولكن المقصود هي تلك الفقرة التي ذكرها الدكتور اليوسفي في مقالته ، وأرجعها إلى مجلة النيوزويك الأسبوعية  بتاريخ 10 مايو 2005 ، أي قبل مقالتك بشهرين و10 أيام ، وهي الفقرة التي "التقطتها" أنت من تلك المجلة "أو ممن ترجمها" ، لا من مقالة اليوسفي ، ولكن ولأني لا أحتفظ بمصدر لتلك المقالة المنشورة في النيوزويك ، فقد اعتمدت على مقالة الدكتور اليوسفي الذي ذكر مصدره بوضوح ، ولتوضيح فكرتي ، أنظر للصورة التالية :

 

مع خالص تحياتي ،،،

بدر

 العودة لأعلى الصفحة

 


 

رد صحيفة الرأي العام الكويتية

الاخ الفاضل مشرف الموقع

بالأشاره الى ماجاء فى موقعكم بخصوص الكاتب قاسم عوض فأننا نود افادتكم انه وبعد الاطلاع على التعدى الذى قام به الكاتب فقد قررنا ايقافه عن الكتابه لدينا فى الرأى العام اعتبارا من الاثنين القادم، مع خالص الشكر والتقدير لجهودكم الطيبه.

جاسم بودى / رئيس التحرير

19/8/2006

 العودة لأعلى الصفحة

 

الصفحة الرئيسية